الكويت .. صدور مرسوم أميري بحل البرلمان لتصحيح "المشهد السياسي"

الكويت .. صدور مرسوم أميري بحل البرلمان لتصحيح "المشهد السياسي"

يمن دايز - وكالات

صدر، اليوم الثلاثاء، مرسوم أميري، بحل مجلس الأمة في الكويت . 

وبحسب ما نشرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن أمير الكويت أصدر مرسوم أميري بحل البرلمان الكويتي. 

وأصدر ولي عهد الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، نيابة عن أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الصباح، مرسومًا يقضي بحل مجلس الأمة (مجلس النواب) استنادا إلى الدستور الكويتي.

وقال ولي العهد الكويتي إن القرار بمثابة "تصحيح للمشهد السياسي وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب المصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الاخر وممارسات وتصرفات تهدد الوحدة الوطنية".

وأضاف أنه "وجب اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم بإعادة تصحيح المسار بالشكل الذي يحقق مصالحه العليا".

في يونيو/ حزيران الماضي، أعلن ولي العهد الكويتي في كلمة تليفزيونية: "حل مجلس الأمة حلا دستوريًا والدعوة لانتخابات عامة". وذلك في ضوء تنازع الصلاحيات بين السلطة التشريعية والتنفيذية في البلاد.

يأتي القرار بعد تفاقم الخلاف بين مجلس الأمة وحكومة رئيس الوزراء المستقيل الشيخ صباح الخالد، في مايو/ أيار الماضي، التي استقالت للمرة الثالثة.

وأنتخب مجلس الأمة المُنحل في ديسمبر/كانون أول من عام 2020.

مرسوم رقم 136 لسنة 2022 بحل مجلس الأمة:

بعد الاطلاع على المادة 107 من الدستور وعلى الأمر الأميري بتاريخ 10 ربيع الآخر 1443 الموافق 15 نوفمبر 2021 بالاستعانة بسمو ولي العهد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية.

تصحيحا للمشهد السياسي وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب المصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر وممارسات وتصرفات تهدد الوحدة الوطنية، وجب اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم بإعادة تصحيح المسار بالشكل الي يحقق مصالحه العليا.

وبناءً على عرض رئيس مجلس الوزراء وبعد موافقة المجلس رسميا تقرر حل مجلس الأمة.

وعلى رئيس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

مرسوم تشكيل الحكومة 

وكان أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، مرسومًا أمس الاثنين، بتشكيل حكومة جديدة من 12 وزيرا.

وفي وقت سابق، كلف أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الشيخ أحمد ناصر الأحمد الصباح بحقيبة وزارة الدفاع بالوكالة.

كما كلف الشيخ نواف الأحمد، محمد الفارس بحقيبة الداخلية بالوكالة، حسبما أفادت وسائل إعلامية.